الثلاثاء، 14 أبريل 2015

السلوكيات الاساسية
1.السلوك
السلوك هو طريقة يستجيب بها الحيوان لمثير ما .
مثل:تنظم السحلية درجة حرارة جسمها من خلال سلوكها. ولكي ترفع درجة حرارة جسمها تمتص حرارة الشمس , فإن بدأت درجة حرارتها في الارتفاع تحركت نحو الظل.و يكون تحركها نحو اشعة الشمس او بعيد عنها استجابة لمثير بواسطة جهازها العصبي الذي ينبهها بان درجة حرارتها منخفضة جدا او عالية جدا . وهذا مثال على السلوك .
ويمكن ان يحصل المثير في صورة استجابة لمثير داخلي _ وهوا داخل الجسم كما السحلية . وقد يكون مثير خارجي _ وهوا خارج الجسم مثل رائحة الطعام او رؤية حيوان مفترس او ان يناديك احد ما.
ما الذي يؤثر في السلوك ؟
تسائل العلماء لعدة سنوات اذا كان السلوك يعتمد على الوراثة ام الخبرة.وقد اظهرت الدراسات ان بعض السلوكيات تعتمد على الوراثة ولا تتأثر بالخبرة . و بعضها ينتج عن خليط من الوراثة و المثيرات البيئية ومنها تعلم الحسون تغريد افراد نوعه . و حاليا نتنج سلوكيات عديدة عن الجينات و الخبرة .
 
2.السلوك الغريزي
السلوكيات التي تعتمد على الوراثة وغير مرتبطة مع التجارب السابقة  سلوكيات فطرية او غريزية . وقد تقول ان سلوكيات الحيوان كلها تحدث في البيئة و تتأثر بها
انماط الأداء الثابت
عند ما يقوم الحيوان بمجموعة اعمال محددة متتابعة استجابة لمثير ما , يسمى هذا السلوك نمط الأداء الثابت 
 
3.السلوك المكتسب
تنتج السلوكيات المكتسبة عن التفاصيل بين السلوكيات الغريزية و الخبرات السابقة ضمن بيئة محددة , و تشمل التعود , و التعليم الشرطي , و السلوك المطبوع , و السلوك الإدراكي .
التعود
التعود هوا تناقص في استجابة الحيوان لمثير ليس له تأثيرات ايجابية او سلبية بعد تعرضه لهذا المثير بشكل متكرر.
التعلم الكلاسيكي الشرطي
يحدث التعلم الكلاسيكي الشرطي عند الربط بين نوعين مختلفين من المثيرات
التعلم الإجرائي الشرطي
ففي التعلم الإجرائي الشرطي  يتعلم الحيوان ربط استجابته لمثير ما مع النتيجة الإيجابية او السلبية .
السلوك المطبوع
السلوك المطبوع  الفترة التي يحتاج اليها الحيوان لإتمام السلوك المطبوع الفترة الحساسة , و عند بعض المخلوقات الحية تحدث الفترة الحساسة مباشرة بعد الولادة , و يمكن للصغير ان يكون رابطة قوية مع حيوان آخر مثل احد الابوين , خلال هذه الفترة .
السلوك الإدراكي
يعد كل من التفكير , و الاستنتاج . و معالجة المعلومات لاستيعاب المفاهيم المعقدة وحل المشكلات  سلوكيات إدراكية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق