الخميس، 16 أبريل 2015


- السلوك الغريزي والسلوك المكتسب اسراء رابع شعبه1

يمكننا بعبارات تواكب عصر الحاسوب وصف السلوك الغريزي للبرامج الداخلية التكوين، التي تحركها منبهات محددة، ووصف السلوك المكتسب بالبرامج الخارجية للحاسوب . 
ويتمثل السلوك الغريزي بوضوح في سلوك الحيوانات، حيث تثير - كما قلنا - حاسة الشم، السلوك الجنسي مباشرة، وكذلك السلوك الغذائي والنشاط الحركي المتعلق بهذه الوظائف، والدليل على ذلك كبر حجم قشرة الدماغ الحوفية [ limbic cortex ] مقارنة بقشرة المخ الحديثة [ Neo cortex ] في جميع الحيوانات السفلى، حيث تمثل القشرة الحوفية الأجزاء الكبرى من قشرة المخ، وهذا يثبت لنا أن التحكم في الوظائف الحركية لأعضاء جسم الحيوان يكون إما انعكاسيا أو موجهًا بالغرائز إلى درجة كبيرة. 
هذا وقد أثبتت التجارب أن الدافع لسلوك الحيوان هو غريزي أو فطري، بناء على معلومات مركوزة محددة في قشرة الدماغ الحوفية، وقد تؤثر عليه بعض التجارب المكتسبة من البيئة، وقد وجد بعض الباحثين أن الفئران التي تمت تنشئتها في ظلام تام منذ ولادتها، استطاعت أن تتبين حجم الأشكال وبريقها، بالقدر نفسه من الدقة التي ظهرت لدى فئران تم تنشئتها في ظروف طبيعية ( 1 ) ، لذلك فإن المعلومات الغريزية هي العامل الرئيسي الموجه للسلوك الحيواني . 
أما السلوك المكتسب فهو السلوك الذي توجهه معلومات مكتسبة من البيئة، تركزت في قشرة مخ الحيوان، وإذا نظرنا إلى قشرة المخ الإنساني نجد أن مناطق الربط فيها [ Association arias ] لما لها من سيطرة، ولما تقوم به في توظيف المعلومات الحسية، لتؤدي دورًا بارزًا ومهمًا في إمكانيات التعلم الهائلة لدى البشر، فهناك كم هائل من المعلومات المبرمجة، والتي يتم اكتسابها إما من خلال الخبرات العشوائية المستمدة من البيئة، أو من خلال عملية التربية والبرامج الدراسية، وتعتبر مناطق الربط الجدارية الصدغية القذالية، التي توجد غالبًا في نصف المخ السائد [ Categoric or dominant hemisphere ] هي المختصة بعملية تعلم اللغات عبر حواس السمع والبصر، ثم تنتقل هذه المعلومات المكتسبة من الألفاظ وسائر العلاقات المرئية، من خلال التلفيف الزاوي [ The angular gyrus ] والحزمة المقوسة [ Arcuate fasciculus ] التي تقع تحته، إلى منطقة [ بروكا ] في الفص الجبهي، والتي تقوم بتكوين الكلمات المنطوقة، انظر . كما تنتقل الاستجابة النطقية عن طريق الحزمة المقوسة من منطقة فيرنيكي [ Wemike's area ]، الواقعة في أعلى التلفيف الصدغي، والمسئولة عن فهم المعلومات السمعية والمرئية إلى منطقة بروكا أيضًا، الواقعة أمام الجزء الأسفل من القشرة الحركية، والتي تتحكم في الأعضاء المتعلقة بالنطق ( انظر الشكل ) . وهكذا تنتقل جميع المعلومات المكتسبة والمفهومة بالتعلم بواسطة السمع والبصر إلى مركز التحكم النهائي في الفص الجبهي، لاستخدامها في النطق بالألفاظ المناسبة . 
هذا وقد تمت دراسة منطقة المهارات الإدراكية [ Congnitive skills ] ذات العلاقة بوظائف الرؤية والسمع وغيرها من الوظائف الحسية، وثبت ارتباطها وتأثيرها على الوظائف الحركية، وقد أولت البرامج التعليمية هذه الحقيقة اهتماما كبيرا في تركيزها على تطوير المهارات الإدراكية والحركية معًا . كل ذلك يثبت أن السلوك الإنساني ليس كالسلوك الحيواني توجهه الغرائز فقط، وإنما تسيطر عليه وتوجهه المعلومات والخيرات المكتسبة من البيئة، لذلك فالسلوك الإنساني المكتسب قابل للتغيير والتطوير، عكس السلوك الحيواني الغريزي، ويمتلك الإنسان المقدرة لإحداث هذا التغيير في سلوكه بناء على خصوصيته في اختيار معلوماته واكتساب خبراته، وضبط سلوكه وفق معايير وقيم مكتسبة، إن خيرًا فخيرٌ وإن شرًّا فشرٌّ، وقد أثبت القرآن الكريم هذه الحقيقة وبيَّن أنها قانون عام وسنة مطردة في قوله تعالى:







هناك تعليق واحد:

  1. As claimed by Stanford Medical, It is indeed the SINGLE reason this country's women get to live 10 years longer and weigh 42 pounds lighter than us.

    (And realistically, it has totally NOTHING to do with genetics or some secret-exercise and EVERYTHING to about "how" they are eating.)

    BTW, I said "HOW", and not "what"...

    Click on this link to discover if this little quiz can help you decipher your true weight loss possibility

    ردحذف