الأربعاء، 19 نوفمبر 2014

التكافل عند الحيوانات

التكافل عند الحيوانات 

 

التكافل والتعاون بين الكائنات الحية أو ما يعرف ب (Symbiosis).
والتكافل هو أن يعيش كائنين مختلفين معاً لا يستطيع أحدهما الاستغناء على الطرف الآخر حيث يقدم كل منهم خدمة للآخر مقابل أن يحصل منه على خدمة مماثلة يستفيد منها للبقاء على حياته.
و يستفيد فيه كائن واحد على الأقل.

والأمثلة على علاقة التكافل بين الكائنات الحية كثيرة جداً وهذه بعض الأمثلة:

• سمكة المهرج ومجسات شقائق النعمان:

تعتبر العلاقة بين السمك المهرج مثال جيد على علاقة التكافل المعروفة "بالتعايش"
حيث تعيش سمكة المهرج في مجسات شقائق النعمان. 
وتحمي السمكة شقائق النعمان من الأسماك التي تتغذى عليها، وبالمقابل تحمي اللواسع او المجسات اللاسعة لشائق النعمان من الكائنات التي تفترس سمكة المهرج (الطبقة المخاطية التي تحيط بالسمكة المهرجة تحميها من المجسات اللاسعة).  

• سمكة الغوبي مع الروبيان(القريدس):

سمكة الغوبي التي تعيش مع القريدس أحيانًا. يقوم القريدس بحفر وتنظيف الجحر الذي يعيشان به معًا في الرمل. يكون القريدس تقريبًا أعمى مما يجعله فريسة سهلة عندما يكون في السطح!
 تقوم سمكة الغوبي بلمس القريدس بواسطة ذيلها لتنبئه في حالة الخطر. وعند حدوث ذلك، يتراجع  كلاً من القريدس وسمكة الغوبي لداخل الجحر. 

• حيوانات التنظيف:
هناك أشكال متنوعة مثل سمك التنظيف وطيور التنظيف التي تتغدى على الحشرات والفطريات التي تعيش على الطرف الآخر إضافة إلى أكل الجلد الميت والطفيليات بحيث يكون هناك منفعة متبادلة.

سلحفاة بحرية وحولها بعض أسماك التنظيف

سمكة بحرية وحولها بعض اسماك التنظيف

حيوان الجاموس مع أحد طيور التنظيف



التكافل ونظرية التطور:
يقول العلماء إن التكافل بين الحيوانات يعد برهان ينقد نظرية التطور، وحجتهم أنه في حال التكافل الإجباري بين كائنيين لا يمكن لكائن أن يعيش بدون الآخر في هذه العلاقة الإجبارية، إذاً فإنهما يجب أن يأتيان للوجود في نفس الوقت، كما أن التكافل والتعاون بين الكائنات الحية يخالف فكرة الصراع من أجل البقاء والتي هي الأساس الفكري لنظرية التطور.



- مرام بدر بالبيد.
  

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق