الجمعة، 21 نوفمبر 2014

بيئة الدب القطبي

                       
                                                                 بيئة الدب القطبي 






خلق الله سبحانه وتعالى جميع الكائنات الحية بحكمة منه و إتقان وكل منها سخر ليؤدي عمله المكلف به من الله عز وجل فكلها مسيرة لأجله .
من الكائنات الحية و بالأخص الحيوانات , خلق الله سبحانه وتعالى الدب القطبي و أبدع في خلقه ابتداء من مظهره الخارجي الأبيض الرائع , إلى تكوينات جسمه , ويتميز الدب القطبي بفروه الأبيض الرائع ذو طبقة سميكة من الدهون تحت الجلد , وذلك لكي يحميه من برد الثلوج القارص , كونه يعيش في القطب المتجمد و تمتد هذه الفروة على طوله وحتى أطراف أقدامه وذلك لمنعه من الإنزلاق على الثلج , ويعود سبب لون فرائه الأبيض إلى حمايته من الإعتداء وبالتالي يكون لونه كلون الثلج .
فمن الممكن أن يتعرض الدب القطبي إلى إعتداء خارجي سواء كان من الإنسان أو من الحيوانات أو أفراد مجموعته .

مميزات الدب القطبي :
1- يمتلك الدب القطبي حاسة شم قوية تمكنه من أن يعرف أين توجد فريسته فيكون بإمكانه أن يصل إليها بسرعة , وبإمكانه أيضا أن يشتم رائحة الغريب أو المعتدي إذا أحس بوجوده.

2- يمتلك الديب القطبي أسنان ومخالب قوية جدا بإمكانه أن تؤدي إلى الموت بضربة واحدة منه فقط و وهذه الميزة تجعل من فريسته أمر سهل الوصول إليه .

أما بالنسبة لأنثى الدب القطبي فوظيفتها إنجاب الصغار و من ثم حفر المنزل الخاص بالعائلة , إذ تقوم بحفر ملجأ على شكل كرة تحت الأرض من الممكن أن يكون قطرها متران على الأقل , وتجعل مستوى المنزل تحت الأرض كي تمنع الدفء من التسرب إلى الخارج .

صفات الدب القطبي  التي تساعده على التكيف في بيئته القطبية الباردة طوال السنة :
1- الفرو الكثيف الذي يغطي جسده لحمايته من البرد القارص .

2- لون الفرو الأبيض كالثلج لكي يحميه من الأعداء .

3- امتداد الفرو الأبيض حتى أطراف القدم لكي يحميه من الإنزلاق على الجليد .

4- طبقة الدهون السميكة التي توجد تحت الفرو لحمايته من البرودة .

مكان تواجد الدب القطبي وأين يعيش ؟
الدب القطبي نوع من أنواع الدببة التي تعيش في القطب الشمالي و التي تمتد إلى شمالي ألاسكا و كندا و روسيا و النرويج و جرينلاند وما حولها .
يعتبر الدب القطبي من أكبر الثدييات على اليابسة و التي تعتبر مكتنزة اللحوم , إذ يبلغ وزن ذكر الدب القطبي البالغ ما بين 400 و 680 كيلوغرام , بينما وزن الأنثى يبلغ النصف .

حاجة الدببة الضرورية :

تعيش الدببة في دائرة القطب الشمالي فقط .
وتشكل البحار المتجمدة كل عام ممرا تنتقل عبره الدببة , وتوفر هذه الممرات ايضا امكنة جديدة لصيدها , وتعتمد الدببة على هذه البحار المتجمدة لاصطياد فرائسها من الفقمات , وعندما تنحسر هذه البحار تفقد الدببة ايضا قرتها على صيد هذه الحيوانات السريعة السباحة .




دب قطبي يحاول اصطياد فريسته .


صابرين مديني الشهري .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق