الاثنين، 17 نوفمبر 2014

العيش في المناطق القطبية.

 



العيش في المناطق القطبية.

 


 تحيط المناطق القطبية بكل من القطب الشمالي و القطب الجنوبي، و هي مناطق باردة جداً لأن الشمس تغرب عند بداية الشتاء و لا تبزغ ثانية إلا عند مطلع الربيع، أما عند القطبين تماماً فهناك ستة أشهر من الظلام الدامس تعقبها ستة أشهر من الضياء، و يكون البرد قارساً في الشتاء و لا يتحول إلى الدفء المحسوس صيفاً لأن الشمس لا تسخن الأرض بدرجة كافية لأن تصهر كل الثلوج المتراكمة و الجليد.
المنطقة القطبية الشمالية:
 
 

تتكون المنطقة القطبية الشمالية من المحيط القطبي الشمالي الذي تحيط به اراضي كل من أمريكا و أروبا و أسيا، و المحيط القطبي الشمالي يعتبر موطن حيوانات الفظ و الفقمة التي تعيش بين الكتل الثلجية الطافية، كما يعيش هناك الدب القطبي الذي لا يصطاد الفقمة إلا حين تصعد إلى البر الثلجي على الرغم من انه سباح ماهر.
و تذوب الأرض في الصيف و تنتليء بالحياة، إذ تزهر النباتات و تظهر الحشرات في أسراب كبيرة.
و تقضي ثيران المسك و الأرانب البرية و الثعالب كل حياتها في المنطقة القطبية الشمالية، حيث تعيش حياة شاقة للغاية أثناء فصل الشتاء، فثيران المسك و الأرانب تضطر إلى كشط الجليد و نبشه بحثاً عن الطعام، أما حيوانات اللاموس - و هي قوارض تشبه فأر الحقل - فإنها تحيا حياة دافئة و مريحة في أنفاق محفورة تحت الجليد، و تتحول الثعالب و حيوانات اللاموس إلى اللون الأبيض في فصل الشتاء، و لثور المسك معطف ثقيل من الصوف و الشعر يحفظه دائماً، و إذا هاجمت الذئاب ثيران المسك فغنها تحتشد حول بعضها البعض طلباً للحماية.
و تهاجر بعض الطيور كالبط و الأوز و الدرسة شمالاً نحو المنطقة القطبية الشمالية صيفا لكي تتغذى على النباتات و الحشرات، و هي تعشش و ترعى صغارها بسرعة ثم تطير جنوباً قبل حلول فصل الشتاء من جديد.
القارة القطبية الجنوبية:
 
 
تعتبر المنطقة القطبية الجنوبية قارة قائمة بذاتها و هي القارة القطبية الجنوبية أو أنتاركتيكا و يحيط بها المحيط الجنوبي و هذه القارة مغطاة بصفحة من الثلج سمكها مئات الأمتار، و لا يستطيع أى كائن أن يعيش في تلك القارة إلا على السواحل حيث يذوب الثلج في الصيف، و الصخور هناك عارية إلا من بعض البقع التي تكسوها الأشن و الحزازيات القائمة التي يعيش بينها بعض الحشرات و اللافقريات.
أما البحار المحيطة بالقارة القطبية الجنوبية فهي موطن الملايين من حيوانات الفقمة و طيور البطريق، كما أن الحيتان تهاجر إلى المحيط الجنوبي صيفاً، و تتغذى معظم الحيتان على نوع من الجمبري يسمى كريل و يعيش في أسراب ضخمة.
و طيور البطريق لا تطير و تقضي معظم حياتها في البحر، و لكنها تعود إلى اليابسة كل صيف لكي تضع البيض، و طائر البطريق الإمبراطوري طائر غير عادي لأنه يربي صغاره على البحر المتجمد و يحمل بيضته على قدميه، و توضع البيضة في فصل الشتاء حين يكون البرد قارساً للغاية.


الطالبه : غاده عبدالاله سالم العمري الشريف.
 
 

هناك 10 تعليقات: