الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014

سلوك البيئه/ دانيه اللهيبي

سلوك البيئه
ما هي السلوكية ؟ نجد أن علماء لم يوجهوا أنظارهم كثيرا نحو سلوك الكائنات التي يقومون بدراستها ، و لكن ظهر بعد ذلك اتجاه متزايد و شديد الأهمية نحو فهم  و معرفة السلوك . فالفرد يحتاج إلى العديد من الأشياء التي يفعلها حتى يتمكن من العيش و التكاثر ، و بعض هذه الأشياء هي مجرد وظائف جسمانية مثل الهضم و الإفراز ويحيط بهذه الوظائف نمط من النشاط مثل البحث عن الطعام و الدفاع عن المصادر اللازمة للحياة و توفير مكان للرعاية الأسرية و كل ما يوصف بالسلوك .
و بمعنى أن  السلوكية تعتني بإظهار سلوك الكائنات و علاقتها و مثال ذلك ، إذا أردنا معرفة و فهم كيف يساعد سلوك الفرد في قدرته على الحياة و التكاثر فنحن في هذه الحالة نرغب في معرفة الكثير عن بيئته ، نحتاج إلى معلومات عن الوسط الحياتي و العادات الموجودة و نوع الغذاء الذي يأكله كما نحتاج إلى معرفة شيء ما عن الكائنات الأخرى إذا وجدت و خصوصا إذا كانت تعيش على نفس الغذاء اللازم للأفراد موضوع الدراسة . 
و الحقيقة أن معظم الأبحاث التي تحث على سلوكية ا نظرت إلى ثلاث مشاكل تواجهها الكائنات و هي: الحصول على الطعام – تجنب أن تكون مأكولة – و التكاثر ، و لقد بدأ اهتماما كبيرا في السنوات الأخيرة من ناحية علماء  الذين يستخدمون الآن لغة  السلوكية لمعرفة كيف تحل هذه المشاكل ، و معنى ذلك أنه حتى و الفطريات يكون لها سلوك بيئي . 
إننا نحتاج لمعرفة لماذا لا تقضي الحيوانات وقتها في التكاثر أو العناية بالذرية . . الإجابة واضحة في العالم الحقيقي فالحيوانات تحتاج لقضاء وقت طويل في البحث عن غذائها ، و تجنب الوحوش المفترسة ، و حماية نفسها من الظروف الجوية القاسية ، و من الواضح وجود إكراه في هذا السلوك فالكائنات لها مهام متعددة في التي نعيش فيها وليس تكريس ذاتها لعملية الإنجاب فقط .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق